خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

السبت، 9 مايو 2015

الإسهال ومخاط


السؤال
السلام عليكم

أعاني من الإسهال خصوصاً في الصباح، مصحوباً بمادة كالمخاط. 


عملت فحصا وكانت النتيجة سليمة، وذهبت مرة أخرى فكانت النتيجة Giardia lambli cyst. 

قبل حوالي العام ذهبت إلى دكتور ووصف لي علاج الفلاجيل فاستخدمته ولكن الإسهال لم يذهب، فذهبت إلى دكتور آخر ووصف لي علاجا ألمانيا لم أعد أذكر اسمه وتعالجت والحمد لله، لكن بعد حوالي أسبوعين عاد الإسهال. 

أرجو منكم مساعدتي للتخلص من هذه الجرثومة نهائياً، وهل هناك مأكولات أو مشروبات علي أن أتجنبها؟ 

وشكراً لكم على مجهوداتكم الكبيرة.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ علي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: 

إن الجيارديا المسمى: (Giardia lamblia) هو طفيلي، وهو يعيش في الإنسان في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ملتصقا بالبطانة الداخلية للأمعاء، مسببا ضمورا في الزغابات المعوية، وفقدان الإنزيمات الهاضمة؛ وبالتالي يُحدث سوء امتصاص للمواد الغذائية التي يتناولها الفرد، وينتج عنه فقدان الوزن لديه, ويحصل عنده إسهال. 

وعند مرور هذه الطفيليات في الأمعاء الغليظة فإنها تحيط نفسها بكيس سميك يحميها من الظروف الخارجية، وعند تناول الغذاء أو الماء الملوث الحاوي على هذه الأكياس الطفيلية فإنها تتحرر من هذا الكيس داخل الجسم كي تلتصق مجدداً ببطانة الأمعاء في الإنسان الذي انتقلت إليه العدوى؛ ولذا يجب أن تراعي النظافة الشخصية؛ لأنه كما ذكرنا ينتقل من تلوث الماء والغذاء، أو اليدين بالأكياس التي تخرج مع البراز. 

وهو من أكثر الأمراض المؤدية إلى الإسهال المزمن وسوء الامتصاص، وفي حالة الإصابة الحادة به يعاني المصاب من إسهال حاد، مع ألم في البطن وغثيان وتقيؤ أحياناً.

وأما في حالة الإصابة المزمنة فسيشكو المصاب من إسهال طفيف، أو لا يوجد إسهال، مع ألم في أعلى البطن، وغازات معوية وغثيان وخمول، ومن الممكن أن تمتد الإصابة إلى عدة سنوات إذا لم تعالج كلياً؛ مما يؤدي إلى نحول الجسم وفتور الهمة وإعاقة النمو.

ويشخص المرض عن طريق إجراء فحص مجهري للبراز، حيث يمكن مشاهدة طفيلي الجيارديا، وقد لا نستطيع مشاهدته في المرة الأولى، لذا يتطلب تكرار الفحص مرتين أو ثلاثة عند الأشخاص المشتبه بهم، وأحياناً يتم العثور عليه فقط من خلال فحص عينة مأخوذة من سائل الاثني عشر أو عن طريق أخذ خزعة نسيجية منه.

وأما العلاج: فيمكن أن تتناول ميترونيدازل (Flagyl) وهو [Metronidazol]، والجرعة هي 250 ملجم ثلاث مرات يومياً لمدة 10 أيام، وهو يقضي على الطفيلي بنسبة (90%)، وهناك دواء آخر أفضل وهو (تينيدازول Tinidazole)، حيث يقضي على الطفيلي بنسبة (99%) وبجرعة 40 ملجم مرة واحدة فقط.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الصيدلة وعلومها
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates