خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 1 أبريل 2015

هيدروكينون



هيدروكينون (Hydroquinone) دواء فعال لتفتيح لون البقع الجلدية الداكنة. يعمل الهيدروكينون عن طريق ابطاء انتاج الميلانين (Melanin) في الجلد. يستعمل الهيدروكينون في علاج فرط تصبغ الجلد (Pigmentation)، مثلا: الكلف (Chloasma - بقع بنية تظهر اثناء الحمل) والنمش (Lentigo - بقع بنية تظهر نتيجة للتعرض لاشعة الشمس)، البقع التي تظهر بفعل التقدم في السن، البقع التي تظهر نتيجة لحب الشباب (Acne) والنمش.
يتوفر الهيدروكينون بشكل مرهم. يمنع التعرض لاشعة الشمس عند استعمال المرهم ويتوجب استعمال مرهم للوقاية من اشعة الشمس. كما وينصح مواصلة استخدام مرهم الوقاية من اشعة الشمس بعد انهاء العلاج بالهيدروكينون لتجنب تصبغ الجلد مجددا.
تعليمات
طريقة التناول:
مرهم
عدد الجرعات:
يدهن المرهم مرتين في اليوم، صباحا ومساء مع الحرص على نظافة اليدين عند الدهن. من المهم استعمال المستحضر بشكل ثابت للحصول على نتائج قصوى.
يتوجب حصر دهن الهيدروكينون في الاماكن المصابة بالتصبغات مع تجنب ملامسة العينين او الانسجة المخاطية (كالانف والفم). كما ويتوجب غسل اليدين جيدا بعد الاستعمال.
الجرعة:
يتراوح تركيز المرهم بين 2% و 4%.
بداية الفعالية:
يتم تفتيح البقع بشكل تدريجي، وبسرعة متفاوتة بين شخص واخر. قد تمر عدة اشهر حتى الوصول لاقصى درجات التفتيح.
في حالة عدم حصول تحسن بعد 8 اشهر، يجب وقف العلاج.
مدة الفعالية
قد يكون تاثير الهيدروكينون في التفتيح مؤقتا وقابلا للانعكاس، خاصة بعد معاودة التعرض لاشعة الشمس.
تغذية:
لا توجد تقييدات.
نسيان الجرعة:
عند نسيان دهن البقع بالهيدروكينون يتوجب دهن المستحضر فور التذكر. اذا كان موعد الدهن التالي قريبا، تجاوز الدهن المنسي وتابع الدهن في الموعد المحدد التالي. يجب عدم دهن كمية مضاعفة. يجب المواظبة على استعمال الهيدروكينون بشكل ثابت للحصول على النتائج القصوى.
وقف الدواء:
يمكن التوقف عن استعمال الهيدروكينون دون قلق بعد اتمام العلاج.
جرعة زائدة:
اذا تم دهن البقع بكمية مفرطة من المستحضر، فليس من المفترض ان يشكل الامر اي مشكلات. قد يسبب التركيز العالي للمستحضر استثارة واحمرار البشرة.
تحذيرات
اثناء الحمل:
لا تتوفر معلومات فيما يخص سلامة استعمال الهيدروكينون لدى الحيوانات المخبرية او لدى البشر. يجب استعمال الهيدروكينون فقط عندما لا يكون هنالك خيار اخر (C).
الرضاعة:
لم يثبت ان استعمال الدواء امن للمرضعات. لا ينصح بتناوله.
الاطفال والرضع
لا ينصح باستعماله للاطفال تحت جيل 12 سنه، الا بتوصيه من الطبيب.
كبار السن:
لا توجد مشاكل خاصه.
السياقة:
لا توجد مشاكل معروفه.


0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الصيدلة وعلومها
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates