خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 1 أبريل 2015

البروجسترون



البروجسترون (Progesterone) هو هرمون جنسي، يتم افرازه عبر الجسيم الاصفر (Corpus Luteum) الموجود في المبيض بعد الاباضة. فهو المسؤول عن تسميك – تثخين -
غشاء الرحم المخاطي قبل الحمل. ومن هنا، يتم افراز هذا الهورمون في اخر اسبوعين من الدورة الشهرية. قد لا يكون في بعض الحالات، نشاط الجسيم كافيا، الامر الذي يؤدي الى نقص البروجيستيرون الضروري للحمل. ينتشر حدوث هذه الحالات في حالات الحمل التي يتم فيها الاخصاب خارج الجسم، او حتى الاخصاب الطبيعي لدى المريضات اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة، اللواتي يعالجن بعلاج مثبط للمبيض، لذا هنالك حاجة لتزويدهن باضافات من هرمون البروجيستيرون، بحيث يتم تزويد البروجيستيرون في مثل هذه الحالات لدعم ثبات الحمل. ان معظم مستحضرات البروجيستيرون الذي يتم تزويده لدعم الحمل، من غير المفضل تناولها عن طريق الفم، بسبب سوء امتصاص  الهورمون النسبي عن طريق الجهاز الهضمي، لذا فمعظم هذه العلاجات يتم تزويدها عبر المهبل نظرا لامتصاصها الجيد فيه.
بالاضافة للاستعمال المهبلي، هنالك اجهزة يتم استعمالها عبر الفم كعلاج المشاكل النابعة عن نقص بهذا الهرمون مثل: متلازمة ما قبل الحيض، انعدام الحيض، نزيف رحمي، فرط تنسج بطانة الرحم، وفي فترة انقطاع الطمث (بالاشتراك مع هرمون الاستروجين - Estrogen). تتوفر هذه العلاجات بالعديد من طرق التناول والتزويد بها: هلام مهبلي (كرينون - Crinone)، اقراص مهبلية (اندومترين - Endometrin)، حقن للعضلات (جيستون - Gestone) وكبسولات رقيقة للاستعمال المهبلي او عن طريق الفم (اوتيروجيستان - Uterogestan).
تزداد بسبب استعمال هذه العلاجات المتعددة، احتمالات الاصابة بالتجلطات الدموية، سكتة دماغية، نوبة قلبية، ومن الممكن ان يسبب سرطان الثدي كذلك. لذا فان استعمال هذه العلاجات ممنوع لدى النساء المعرضات لخطر الاصابة، نساء مع تاريخ مرضي بالسكتة الدماغية او التجلطات الدموية، مشاكل في تدوير الدم، مشاكل الكبد الشديدة، الاورام السرطانية المرتبطة بالهورمونات (سرطان الثدي او الرحم) والنزيف الرحمي غير المبرر.
تعليمات
طريقة التناول:
اقراص او هلام مهبلي، كبسولات رقيقة للاستعمال المهبلي او عن طريق الفم وحقن عضلية.
عدد الجرعات:
- لتوفير الدعم الهرموني لتثبيت الحمل: يتم تزويد هذه العلاجات المتعددة بشكل عام، من بعد عملية الاباضة لمدة اسبوعين، وحتى القيام بفحوصات الحمل. اذا كانت اجابة فحص الحمل سلبية يتم ايقاف العلاج. اما اذا كانت النتائج ايجابية، فعندها يستمر العلاج لعدة اسابيع اضافية (عادة 10 - 12 اسبوعا).
الجرعة:
اوتيروجيستان (Uterogestan) (كبسولات رقيقة):
كعلاج داعم للحمل في الاستعمال المهبلي 100 ملغرام 2 - 3 مرات باليوم.
لمنع فرط تنسج بطانة الرحم - 200 ملغرام، يتم تناولها عبر الفم قبل النوم خلال 12 يوما من كل دورة شهرية مدتها 28 يوما.
لعلاج انقطاع الحيض الثانوي - 400 ملغرام عبر الفم قبل النوم لمدة 10 ايام.
اندوميترين (Endometrin) (اقراص مهبلية) 2 - 3 مرات باليوم.
كرينون (Crinone) (هلام مهبلي): 1 - 2 مرتين باليوم.
جاستون (حقن العضلات): حقن عضلات الارداف مرة واحدة باليوم لدعم الحمل، لعلاج النزيف الرحمي او انقطاع الحيض الثانوي، يتم حقن 5 - 10 ملغرامات باليوم لمدة 6 ايام.
بداية الفعالية:
متعلقة بهدف العلاج وطريقة تزويده.
مدة الفعالية
متعلقة بهدف العلاج وطريقة تزويده.
تغذية:
لا يوجد تقييدات.
نسيان الجرعة:
عند نسيان تناول الجرعة الدوائية، يجب تناول الدواء على الفور عند التذكر، الا اذا اقترب موعد الجرعة التالية، فحينها يجب ترك الجرعة المنسية ومتابعة تناول الدواء كالمعتاد.
وقف الدواء:
يجب التوقف عن تناول الدواء عند الاشتباه بحدوث التجلطات الدموية.
جرعة زائدة:
يمكن ان تشمل اعراض الجرعة الزائدة: الغثيان، التقيؤ، الدوران والنعاس.
تحذيرات
اثناء الحمل:
يستمر استعمال هذه العلاجات بهدف تثبيت الحمل، حتى الاسبوع 12 من الحمل كحد اقصى، وبعد ذلك يمنع استعمال هذه العلاجات (X).
بالنسبة للاوتروجستين - لم يتم ايجاد اي عيوب خلقية في اجنة الحيوانات التي تم اختبار هذا الدواء عليها، ولكن مع ذلك لا تتوفر معلومات كافية حول تاثير هذا الدواء عند الانسان، لذا يجب استعمال هذا الدواء في فترة الحمل، فقط حين لا يمكن الاستغناء عنه. (B)
الرضاعة:
الدواء ينتقل الى حليب الام ومن الممكن ان يؤثر على الطفل. يجب استشاره الطبيب.
الاطفال والرضع
لا يعطى عادة.
كبار السن:
لا يوصى بتناوله.
السياقة:
يجب الامتناع عن السياقه حتى تتضح ماهية تاثير الدواء، حيث من الممكن ان يسبب ضبابية (طمس).
العملية الجراحية والتخدير:
يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.


0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الصيدلة وعلومها
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates